سلسلة براعم التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نحو تعليم جيد لطفلك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طرق تدريس الاطفال
طرق تدريس الاطفال Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 3:59 pm من طرف Admin

» الجمل سفينة الصحراء
طرق تدريس الاطفال Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:49 am من طرف Admin

» بحث عن الطفولة
طرق تدريس الاطفال Emptyالأحد ديسمبر 23, 2012 3:18 pm من طرف عصفورة الحلوة

» بحث عن يثرب
طرق تدريس الاطفال Emptyالجمعة ديسمبر 21, 2012 3:29 pm من طرف Admin

» بحث شامل عن التدخين
طرق تدريس الاطفال Emptyالجمعة ديسمبر 21, 2012 3:26 pm من طرف Admin

» عمر بن الخطاب
طرق تدريس الاطفال Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 6:38 pm من طرف Admin

» بحث عن عمر بن الخطاب
طرق تدريس الاطفال Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 6:37 pm من طرف Admin

» احمد عرابى
طرق تدريس الاطفال Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 6:25 pm من طرف Admin

» أبو بكر الصديق
طرق تدريس الاطفال Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 6:23 pm من طرف Admin

آخر إصدارات الكتب
كتاب المستوى الأول للغة الإنجليزية بشكل جديد يستخدم لغة الجسد ومجموعة من الأناشيد الجديدية

 

 طرق تدريس الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 13/12/2012

طرق تدريس الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس الاطفال   طرق تدريس الاطفال Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 3:59 pm


سيتم تقديم هذه الطرق السبعون
لتعليم الأطفال من سن يوم وحتى ستة سنوات
ومن خلالها سيتم تنمية بعض المهارات لدى الطفل
ولن أقدم مقدمه وشرح نظرى كثير
لكن سيتم تناول التطبيق العملى ملخصا مع الأمثله
الطريقة الأولى
1- الطريقة اللفظية وتلقى المعلومه
وفيها يتلقى الطفل المعلومه من المعلم والمشرفه والأبوان والمجتمع تلقى لفظى
وسيتم تناولها على عدة محاور
أ- المحور الأول وهو التلقى الصحيح للمعلومه
أمثله سريعة
-- أمثله نطق حرف الحاء مرققا وليس مفخما
---- أمثله نطق الكمثرى وليس الكمترى
-------وبالتالى التطبيق فى رياض الأطفال يكون
----------------- نطق الحروف العربية نطقا صحيحا مثل
------------------ كاف هاء ياء عين صاد حاء ميم طا ها وهكذا
طريقة التدريس 1- 70

وفيه يتلقى الطفل من المعلمة على أربعة طرق بالترتيب
وعلى التوالى
المرحلة الأولى المشرفه بمفردها

تقرأ المعلومه أو الحرف أو الأيه أربعة مرات
-----والأطفال فقط يسمعون للمعلمة .
--------- تقول المعلمة فى الحرف أسمعوا يا أحباب الله ده حرف أيه أنا أقول
---------- ألف كمان مره ألف
-------------- اسمعنى كويس ألف
----------------- صوتى جميل ألف
فى النهايه هى تردد بمفردها أربعة مرات والأطفال فقط يسمع
خصائص هذه المرحلة
أن يتعود الطفل على السماع الجيد
أن يستخدم ويحسن إستخدام حاسة السمع
أن يتلقى المعلومه بشكل جيد وصحيح
إذا لم أستخدم هذه الطريقة ماذا يفقد الطفل
أولا إذا لم يسمع جيدا لن ينطق جيدا وتظل عنده عيوب فى نطق ( الحروف ) مثلا
لن يصبر عندما يكبر على سماع الغير
المرحلة الثانية المشرفه وخلفها الأطفال

تقرأ المعلومه أو الحرف أو الأيه أربعة مرات ويردد خلفها الأطفال جميعا.
خصائص هذه المرحلة
التلقى والمشاركه فى المعلومه عن طريق إستخدام حاستى السمع والنطق والكلام
تعود الطفل على التكرار خلف المعلمه
المشاركه فى التلقى وعدم السلبية
إذا لم أستخدم هذه الطريقة ماذا يفقد الطفل
عندما لا يشارك الطفل خلف المعلمة يكون طفل سلبى ويفقد التعلم بالكلية
لا يعرف الطفل هل ينطق ( الحرف ) بشكل سليم أم لا
تنفرد هذه الطريقة بـــ
أن تنغم المشرفه بصوتها فى التكرار فتبدأ بصوت عال ثم تخفضه تدريجيا عند التكرار والأطفال خلفها
المرحلة الثالثة

يقرأ الأطفال بمفردهم وفقط المعلمة تشير وتشجع وتسمع
خصائص هذه المرحلة
يتعود الطفل على المبادرة ونطق ما تعلم
يتلقى التوجيه من المعلمة وتعديل المعلومه
إذا لم تستخد م هذه الطريقة
لن يشارك الطفل فى التعلم ويبدأ بالمبادره
يستخدم الطفل ما يتعلم وينطق به
تتميز هذه الطريقة بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أن تقول المعلمه فى كل مره يقرأ الأطفال بمفردهم
جيد بصوت عال
ممتاز أعلى
أحسنتم توقف
المرحلة الرابعة

يقرأ طفل قوى المستوى والأطفال يرددون خلفه والمشرفه توجه وتراقب وتصحح
خصائص هذه المرحلة
يتعود الطفل على أن يكون هناك قائد وهو يردد خلفه
يتلقى التوجيه من زميله ويتقبل هذا
أن يشارك الأطفال فى العملية التعليمية مع توجيه المشرفه
إذا لم تستخد م هذه الطريقة
لن يحترم الطفل زميله ولن يتقبل تلقى المعلومات من زميله
لن تدرك المعلمه مدى قبول الأطفال للمعلومه
تتميز هذه الطريقة بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أن ما يتحكم فى الحصه هو الطفل المعلم نفسه وليست المشرفه
فإذا أحسن الطفل المعلم يدل على إحسان المشرفه ومدى قدرتها
المرحلة الخامسة

تطلب المشرفه من طفل أن يقرأ وهى تصحح له قراءته
وفيها تتلقى المشرفه المعلومات من كل طفل على حده وتصححها لكل طفل على حده
فمثلا تشير له على الحرف وليكن حرف الحاء فتجده ينطقها هاء مثلا عيب فى مخارج الحرف
فتحاول معه فردى حتى ينطقها جيدا وبطريقة صحيحة
خصائص هذه المرحلة
يتعود الطفل على أنه سوف يدرك المعلومه وينطقها بمفرده
يتلقى التوجيه والتعديل من المعلمه
إذا لم تستخد م هذه الطريقة
لن ندرك هل فهم الطفل واتقن المعلومه أم لا
تتميز هذه الطريقة بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لإذا تم نطق المعلومه بشكل صحيح فإن المعلمه ستنتقل للمرحلة التاليه
وبالتالى


تكون هذه هى الطريقة اللفظية
المشرفه بمفردها - المشرفه والأولاد - الأولاد بمفردهم - ولد والأطفال خلفه - طفل وهى تصحح له




ملاحظات على الطريقة اللفظية
1- عدم إستخدام التكرار الرباعى دائما ولكن يتم فى البدايه ثم ينطق الحرف منفرد
2- يتم إستخدام الخمسة مراحل بالترتيب فى الحصة الواحدة عند بداية تعلم أى معلومه
جدده ( حرف - أيه - عدد - حرف إنجليزى - تجويد )
3- بعض المشرفات يستخدم طريقة لفظيه واحده من الخمسه وهذا يهدر طاقات الطفل
بين كل مرحلة من المراحل الخمسه تريح المعلمة الأطفال بلعبه تعليمية مثل
سقف فوق سقف تحت
بص يمين بص شمال
أو شمس وقمر وهكذا
مع تحياتى
أحمد بدير محمد على
مصر - كفر الشيخ - قلين - ميت الديبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://braime.rigala.net
 
طرق تدريس الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلسلة براعم التعليمية  :: المستوى الأول :: الأبحاث-
انتقل الى: